الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستضافة والسيرفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Miss Mocha
مديرة المنتدى
avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 30/08/1983
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
عدد المساهمات : 454
المزاج : رايق
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: الاستضافة والسيرفر   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 1:21 am






وفقا لتعريف شبكة الإنترنت فإن مواقع الإنترنت ما هي إلا اسم نطاق أو دومين وهو اسم أو عنوان الموقع الذي عندما يكتبه المستخدم في المكان المخصص لذلك في متصفح الانترنت وبضغط اذهب أو GO فإن المتصفح يذهب به إلي الموقع المطلوب وهذا الموقع يحتوي على صور وكتابات ومواد هي الأخرى بدورها ينبغي أن تكون على سيرفر أو خادم ويب هنا يتضح معنى استضافة الويب ويتجلى حيث معنى الاستضافة أن يستضيف سيرفر أو خادم الانترنت مواد ومحتويات موقع معين ويربط النطاق الخاص بهذا الموقع بعنوان الـ IP الخاص بالخادم ويمكن تقسيم أنواع الاستضافة إلى استضافة مجانية وأخرى مدفوعة وتتجه بعض الشركات إلى تقديم خدمة الاستضافة المجانية في مقابل الحصول على خدمات خاصة مثل الإعلان على المواقع المستضافة لديها وكذلك فإن الشركات أو الأفراد الذين يتجهون إلى استضافة مواقعهم على خوادم مجانية يتنازلون عن كثير من المزايا في مقابل هذه المجانية، هذه الأيام أصبح التوجه إلى الاستضافة المجانية بسيط جدًا لا يكاد يذكر إلا من بعض الأفراد القلائل وفي المواقع الشخصية الصغيرة فقط على الأغلب والسبب في ذلك انخفاض تكاليف الاستضافات المدفوعة بنسبة كبيرة مقارنةً بالفترات السابقة مما يغري أصحاب المواقع بالتمتع بالمزايا العديدة التي يحصلون عليها مع الاستضافات المدفوعة.


لنعرف السيرفر قبل أن نتكلم في الاستضافة على السيرفر لنعرف ما هو السيرفر.

السيرفرات :



ما هو السيرفر وشرح عن السيرفر ؟
[b]السيرفر هو جهاز ذو معالج أو أكثر وسعة تخزين كبيرة تبدأ غالبا من 80 جيجا بايت ورام تبدأ من 1 جيجا بايت يتم عليه استضافة المواقع والبرامج .
ما هو وجه اختلاف السيرفرات
نعم يختلف السيرفر حسب المعالج cpu من سيرفر لآخر حسب الاستخدام والغاية من السيرفر ، وأيضا تعتمد الجودة على عدد المواقع المستضافة ومعدل إشغال الموقع ، والرام ، وسرعة خط الوصول إلى الإنترنت والأهم نوع المعالج وعددها .
الهدف من السيرفر القدرة على توزيع المساحات والريسلر والماستر ريسلر و السيرفرات الصغيرة






طبعا كما هو معروف أن السيرفرات الموجودة لدينا نوعين (الويندوز ) و ( ليونيكس )
والاختلاف في برامج التشغيل والتنصيب والبرامج التي يمكن أن تعمل على هذا السيرفر .




مثال بسيط :
المنتديات Forums يلزمها نظام يدعم ال PHP وهنا يجب أن يكون السيرفر تحت نظام ليونيكس
نظام الدردشة الكتابية أو الصوتية يلزمها نظام aspx وهنا السيرفر يكون بنظام Windows .






لمصمم ومطور الويب ، سوف يتعامل مع شركات لاستضافة المواقع الالكترونية،في هذه المقالة أحاول ان احصر عدة انواع مختلفة من الاستضافة مع شرح مبسط عن كل نوع:



النوع الأول: الاستضافة المجانية

خدمة الاستضافة مجانية: هي خدمة تقدمها بعض المواقع الكبيرة ولكن يكون هذا مقابل الإعلانات التي تضعها فى مواقع عملائها.



النوع الثاني : الاستضافة عن طريق المشاركة

















الاستضافة المشتركة ( الاستضافة الافتراضية) : إنها أكثر طريقة مناسبة للاستضافة لحوالي 99 % من المواقع على الشبكة . أنها تعني أن شركة الاستضافة سيكون


لديها خادم أو أكثر ( الخوادم : أجهزة حاسوب متصلة بالإنترنت و تستخدم برامج خاصة بها مثل Apache أو IIS ) هذه الخوادم تشغل مواقع متعددة في نفس الوقت. ( أي أن الخدمة ستكون مشتركة ) إلا في حالة أن يكون الموقع مشغولاَ دائماً و يتطلب عرض نطاق اكبر. هذه هي الطريقة الأقل تكلفة لعمل واستضافة موقع حقيقي على الشبكة العنكبوتية. بإمكانك المحافظة على عنوان الـ IP الخاص بك مع الاستضافة المشتركة و لن يبدو الموقع مختلفاً على المستخدمين والأستضافه المشتركه يكون معاك بالسيرفر مواقع كثير و قد تصل الى 1000 موقع حسب قوة السيرفر او ذمة صاحب الاستضافه .






طبعا ً هذا النوع من اشهر وارخص انواع الاستضافة الموجودة على النت، وهذا النوع الخيار الانسب لمن يملك موقع شخصي اويدير موقع صغير، ذو عدد زيارات قليلة، حيث تكلفة الاستضافة لا تتعدى المئة دولار في السنة ، او اقل، وطبعا ً يجب قبل اختيارك لخطة الاستضافة ان تقارن وتنظر الى المساحة المقدمة مقابل السعر و الباندويدث المقدم خلال الشهر. طبعا ً انت تأخذ مساحة مشتركة مع العديد من الاشخاص،بحيث يكون كمبيوتر واحد بمساحة كبيرة يتم تقسيمها لكي يتم توزيعها على الزبائن ، وما يعيب هذا النوع هو البطئ وعدم الاستقرار.

النوع الثالث: الريسيلرات Reseller



الريسلر من أسمه وهو الموزع . أي أنه الوسيط بين السيرفر وعميل الاستضافة . و هي خدمة لموزعي الاستضافة ، تتيح للشخص أن يقدم استضافة مجانية أو مدفوعة للآخرين عبر لوحة تحكم مختلفة عن لوحة تحكم المساحة العادية . صلاحيات الريسلر محدودة وهي توزيع المساحات للعملاء أو له فقط . لا يملك الدخول على السيرفر أو سيرفر. بالنسبة لأداء الريسلر فهو يعتمد على مواصفات وجودة سيرفر VPS المرتبط به أو السيرفر الرئيسي . وتختلف صلاحيات الريسلر من شركة لأخرى .

الماستر ريسلر : الماستر ريسلر هو مساحة على السيرفر الرئيسي أو السيرفر الافتراضي تمتلك خاصية مميزة وهي إعطاء ريسلر آخر من الريسلر الرئيسي .
أنت كمالك للماستر ريسلر تملك القدرة على توزيع ريسلرات ومساحات صغيره كذلك من هذا الحساب.




النوع الرابع : Dedicated الاستضافة المخصصة



الاستضافة المخصصة تمنح الأفراد و الشركات إمكانية تأجير أجهزة و معدات متطورة و مسبقة الإعداد مع الاتصال بموفر خدمة الاستضافة ببساطة ، استبدال المشاركة في المساحة على الخوادم المشتركة بتخصيص خادم كامل و تأجيره فقط لاحتياجك واستخدامك الحصري . تفضل الاستضافة المخصصة للعملاء ذوي الاحتياجات المتطورة أو المعقدة، حيث أنها تمكن من إنشاء المزيد من التطبيقات المعقدة، مثل قواعد البيانات، الملفات المرئية و المسموعة و ملفات الفيديو ، وحتى الحلول المتكاملة للبريد الإلكتروني. حلول الاستضافة المخصصة لديها أيضاً المقدرة على استضافة مواقع متعددة على جهاز (خادم واحد ) . مثل هذه الخدمة ( الاستضافة المخصصة) تكون متوفرة عادةً مع سرعة اتصال عالية جداً و مراقبة على مدار الساعة للخادم و توافر الشبكة



بمعنى أخر إذا كنت تشغل مواقع مزدحمة، مثل متاجر التجارة الالكترونية أو منتديات المجتمع المزدحمة، فإن الاستضافة المخصصة للموقع يمكن أن تكون الحل الأفضل. يمكن أن تبدو مكلفة مقارنة بالاستضافة المشتركة أو VPS، لكن الاستضافة المخصصة تعني أن حسابك هو الموقع الوحيد على خادم مخصص له . و ستستقبل أيضاً مدى ترددي عالي، و سرعة معالجة أعلى و مساحة أكبر على القرص عن تلك المتواجدة في كل من الاستضافة المشتركة و VPS. شركات الاستضافة المخصصة يمكن أيضا أن تكون قادرة على تخصيص الخادم الخاص بك ببرنامج معين تقوم أنت بطلبه عندما يقوموا بتنصيب الأجهزة. في حال كنت تعلم ان موقعك سوف يتم زيارته بكثرة بشكل يومي ، فهذا هو الخيار الامثل لك. وطبعا ً مقابل الخدمات التي تقدم من قبل هذا النوع يكون سعر الاستضافة مرتفع مقارنة بما ذكر اعلاه، فمعدل سعر الاستضافة شهريا ً ما بين 60 و 200 دولار شهريا ً. وما يمز هذا النوع هو القوة والفعالية الكبيرة في الاستضافة.

النوع الخامس:Virtual private server –VPS:





VPS تعني الخادم الوهمي الخاص. استضافة VPS هي الوسط بين الاستضافة المشتركة للموقع و الاستضافة المخصصة للموقع. هذا النوع هو الحل الامثل للاشخاص اللذين يديرون مواقع انترنت لها عدد زيارات متوسطة يوميا ً، حيث يكون متوفر على كمبيوتر الاستضافة عدد كبير من الرامات و المساحة بالاضافة الى خدمة قوية لزبائن هذا النوع، بالاضافة الى الخصوصية . حسابك عادة سيشارك الفراغ المتواجد على خادم الويب أو حسابات المواقع الأخرى، لكن أقل بكثير من حساب الاستضافة المشتركة العادي. حسابك سيكون لديه بيئة العمل الخاصة به، لذلك سيكون هناك جزء مخصص لكل حساب، لذلك سيعملوا و كأنهم في الخوادم الخاصة بهم.






النوع السادس: الاستضافة الخضراء

هذه الاستضافة هي جديدة نوعا ً ما في عالم الانترنت، حيث بدأت العديد من الشركات تقديم خدمات الاستضافة الخضراء، وذلك للحفاظ على البيئة،
حيث تعتمد الشركات التي تقدم هذا النوع على تزويد السيرفرات الخاصة بها بطاقة نظيفة وذلك ايضا ً عن طريق التقليل من انبعاث الكربون في الجو .
والطاقة النظيفة تولد عن طريق الرياح او عن طريق الطاقة الشمسية.




النوع السابع: الاستضافة السحابية
مثال هذه الاستضافة عندما يتم وضع مقالة ما قمت كتابتها وتنتشر في الانترنت عن طريق الDigged.




الداتا سنتر:




ما هي الداتا سنتر في طبيعة الحال كما يعرفها الجميع هي مجموعة من السيرفرات والمولدات الكهربائية التي تضمن عدم انقطاع الكهرباء عن أي من هذه السيرفرات بالإضافة إلى خطوط إنترنت بسرعات خيالية .






س : هل يمكن أن تكون الداتا سنتر أقل من هذا العدد ؟
ج : نعم ، يمكن اعتبار سيرفر واحد بمواصفات جيدة وكهرباء غير منقطعة ورقم IP ثابت للدخول إلى السيرفر داتا سنتر مصغرة .




إذا الداتا سنتر لا يشترط منها الكبر والصغر ، إنما ما يميز داتا سنتر عن غيرها الجودة للسيرفر وخط الإنترنت ، الضمان ، الدعم الفني ، الحماية والمراقبة ، مدة الاتصال



[/b]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mocha4you.ibda3.org
 
الاستضافة والسيرفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mocha4You :: ..::الكمبيوتر والانترنت والشبكات::.. :: نصائح وتعليمات عن ال Hardwares & Softwares-
انتقل الى: