الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لكم ايها الاطفال: طوفان و السلاحف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
razan

avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 23/02/1970
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
عدد المساهمات : 170
المزاج : ok
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: لكم ايها الاطفال: طوفان و السلاحف   الجمعة مارس 11, 2011 2:00 am

طوفان والسلحفاة



كان طوفان يقرأ قصة "الأرنب والسلحفاة " لأنها أحب الحكايات إلى نفسه. وضحك طوفان لحال الأرنب ضحكا كبيرا، وفهم أن السلحفاة أكثر ذكاء من الأرنب، وفهم كذلك الخصائص الكبيرة التي تتميز بها. وفجأة خاطبت السلحفاة الموجودة في الكتاب طوفان قائلة:
السلحفاة: مرحبا طوفان! ما أجمل أن تأخذ العبرة من حكايتي مع الأرنب على الرغم من صغر سنك.
طوفان: كم عمرك أنت؟


السلحفاة: لا تنظر إلى شكلي الصغير هذا، إن عمري 45 عاما. والسلاحف تعيش بمعدل 60 بل إنّ هناك نوعا من السلاحف يدعى "تستودا " يصل عمره إلى 189 عاما.
طوفان: ما هو الفصل المفضل عندك؟
السلحفاة: إن حرارة البيئة مهمة جدا بالسبة إلى حياتنا. وحرارة أجسامنا تختلف باختلاف حرارة البيئة، وهي بشكل عام أقل من حرارة البيئة ب 0، 1-0 ،2 درجة. وكذلك فإن عملية الهظم عندنا تكون أسرع كلما زادت الحرارة. فالله تعالى قدر حاجة أجسامنا الصغيرة ومنحها هذه الخاصية لكي نستطيع العيش في الأجواء الحارة. ونحن في حاجة إلى كل نعمة منه، أما هو فهو غني عن كل شيء.






(لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِنَّ الله لَهُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ) الحج،آية 64
طوفان: ما هو أحب الطعام إليكم؟
السلحفاة: نحب الزهور ذات اللون الأصغر. أتعلم أن عيوننا حادة جدا، فنحن نستطيع أن نميز جيدا الألوان الصفراء، ونستطيع أن نجد بسهولة أحب الطعام إلينا.
طوفان: حسنا، هل تستطيعون أن تناموا وقت الشتاء؟
السلحفاة: نعم، اعتبارا من شهر أكتوبر، يقل نشاطنا بسبب ازدياد البرد وقلة الطعام، ولكي نحمي أنفسنا نخلد إلى النوم. وتخف حركة القلب، وتتباطأ حركة الدم أيضا. وتمضي الفترة الممتدة بين شهر أكتوبر وشهر مارس في النوم. فالله تعالى خلقنا على هذا النحو، فنقضي الشتاء دون أكل وننجو من الموت. وهكذا يحمي الله عز وجل نسلنا بواسطة النوم.
طوفان: أنت تعيشين في البر، ومنكم من يعيش أيضا في الماء. أليس كذلك؟ فهل يمكنك أن تحثينني قليلا عن هؤلاء؟
السلحفاة: لقد أصبت عزيزي طوفان. لدينا أنواع من السلاحف، منها ما يعيش في البحر ومنها ما يعيش في الماء العذب. أما أنا فأعيش في البر. وأحب العيش في المزارع والتربة اللينة وحقول العنب. أما سلاحف المياه العذبة فهي تفضل البحيرات وسواحل الأنهار. وبالنسبة إلى سلاحف البحر فهي تعيش في البحار الحارة، وعندما يحين وقت التبييض تغير أماكنها. وسوف أخبرك بشيء مدهش حول السلحفاة التي تسمى "كاريتا".



عندما تريد سلاحف "الكاريتا" وضع بيضها تذهب إلى سواحل البحار الحارة. وعندما يخرج فراخها من البيض يتجهون إلى الضوء المنبعث من البحر بفضل الإلهام الإلهي، ثم يتجهون إلى البحر، أي إلى المكان المناسب الذي سوف يعيشون فيه. لكن كيف عرف صغار السلحفاة أن البحر هو المكان المناسب الذي يصلح فيه عيشهم وهم قد خرجوا للتو من البيض؟ إن هذا بلا شك إلهام من الله تعالى





طوفان: حقا، إنّ الأرض مليئة بآيات الله لكل من يريد أن يفكر و يتدبر. ينبغي علينا أن لا ننسى قط أنك أنت والحيوانات الأخرى وأنا والأشجار وكل شيء دليل على قدرته عزّ و جل. وأشكرك جزيل الشكر على هذا الحديث الرائع، إلى اللقاء.
السلحفاة:إلى اللقاء أيها الولد الذكي!
اللقالق ذات السيقان الطويلة




اللقالق نوع من العصافير يصل طول قامتها إلى ما بين المتر والمتر ونصف المتر، وتملك أجنحة طويلة, وهي من الطيور المهاجرة. واللقالق ذات منظر جميل بفضل مناقيرها وسيقانها الطويلة. وتهاجر اللقالق كل عام في أسراب كثيرة مزدحمة، فهي لا تستطيع أن تعيش في المناطق الباردة.
واللقالق هي التي تبشرنا بقدوم أيام الصيف الحارة. ومن العجيب أن تعرف الوقت الذي ترتفع فيه حرارة الطقس. وبعد مرور عام كامل تقطع اللقالق آلاف الكيلومترات لتعود إلى أعشاشها القديمة مع إطلالة فصل الربيع. ومما لاشك فيه أن هذه الذاكرة القوية، وهذه القدرة على اتباع الاتجاه الصحيح هما من إلهام الله لهذه الطيور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكم ايها الاطفال: طوفان و السلاحف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mocha4You :: ..::الأدب العربي والأجنبي::.. :: قصص الأطفال العربية والأجنبية-
انتقل الى: