الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لكم ايها الاطفال :طولجا يتعلم من اخيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
razan

avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 23/02/1970
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
عدد المساهمات : 170
المزاج : ok
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: لكم ايها الاطفال :طولجا يتعلم من اخيه   الجمعة مارس 11, 2011 2:23 am


طولجا يتعلم من أخيه





عندما خرج طولجا من المدرسة توجه إلى محطة الحافلة لكي يعود إلى المنزل, وفيما كان ينتظر في المحطة سمع مجموعة من الأطفال يتحدثون. وكان من بينهم ولد يتكلم دائما بصوت عال.
ومن حين إلى آخر كان يشير إلى ملابسه وإلى سيارته الكهربائية. وعندما أصغى جيدا فهم ما كان يدور من حديث. كان الولد الذي يتكلم بصوت عال يسمى "جان". وكان جان يحدّث أصدقاءه عن ملابسه التي اشتراها بأسعار غالية، وعن جمال آخر أنواع لعبه. وعندما رجع طولجا إلى البيت لم يستطع أن ينسى حديث ذلك الطفل. ولما رآه أخوه الكبير صالح مطرقا يفكر ذهب إليه وجلس بجانبه:






صالح: طولجا، ما الذي حدث؟ لماذا أنت هكذا، فيم تفكر؟
طولجا: عندما كنت قادما، رأيت طفلا، كان يُحدّث أصدقاءه عن جمال ثيابه ولُعبه. ولم يكن أحد من هؤلاء الأصدقاء قادرا قادرا على شراء شيء منها، لقد كان يتصرف تصرفا فضا. وأحسست أن تصرفه هذا كان خطأ.

صالح: أنت على حق يا طولجا، إنّ ما صنعه سيّء وغير جيد. لقد منّ الله علينا جميعا بنعم مختلفة، فإذا كان شخص ما كثير المال وافر الجمال فلا يعني أن ذلك الشخص متفوق. فالله عز و جل أعطانا هذه النعم حتى يختبرنا، ويرانا كيف نتصرف إزاء هذه النعم.
وإن مما يجلب رضا لله تعالى أن لا ينسى الإنسان أن ما يملكه هو نعمة منه سجانه. فالإنسان عليه أن لا يفتخر بما وهبه الله من نعم ولا يتكبر ويكون دائما التواضع. فالتكبر من سمات الشيطان، وإذا تذكر فالآية التي قرأناها بالأمس كانت في هذا الموضوع. يقول الله تعالى:
(لِكَيْلاَ لاَ تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) الحديد، 23
طولجا: يعني أنه علينا ألا نفاخر غيرنا بما عندنا من النعم التي وهبها لنا الله تعالى، كذلك ألا نحرن لما فاتنا من النعم، أليس كذلك يا أخي؟




صالح: هذا حق يا طولجا. فالله مالك كل شيء، ويغدق علينا هذه النعم كما يشاء، وسواء أكانت هذه النعم قليلة أم كثيرة فهي عبارة عن امتحان بالنسبة إلينا.
طولجا: يقول الله تعالى في إحدى الآيات:
(وَلاَ تَمُدَنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه،آية 131





إنّ السلوك الذي سلكه جان ليس سليما، فإذا كان الله تعالى هو الذي كسانا وأطعنا وأسكننا المساكن الجميلة وقدرنا على امتلاك السيارات، فكيف يحق لنا بعد ذلك أن نتكبر؟ ألا يحط ذلك من منزلتنا؟
صالح: نعم، لاشك في ذلك، لقد قلت كلاما حسنا. تأمّل معي في هذه القصة التي وردت في القرآن الكريم عن هذا الموضوع:
ضرب الله في القرآن مثلا لرجلين؛ أحدهما يملك بستانين من العنب، وقد أنبت له الله تعالى في هذه البستانين النخيل وثمارا أخرى متنوعة، وأنتجت ثمارا كثيرة وحان موعد قطافها.



وأعجب الغني بما رُزق من الثمار الكثيرة المتنوعة، فقال الغني لصاحبه وهو يحتقره (أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا) الكهف،الآية 34، ودخل بستانه مفتخرا به وبماله وهو يشير إلى ما حوله ويقول:
(مَا أَظُنَّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا) الكهف، 35-36
فقال له الرجل الآخر وهو ينذره:
(وَلَوْلاَ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِالله إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَدًا فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيٍرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حَاصِبًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا) الكهف، 39-40
ولما غفل صاحب البستان عما سمعه من إنذار، أصابه بالعذاب, فأرسل عليها ريحا صرصرا في إحدى الليالي فلم تترك منها شيئا.
وعندما أصبح الرجل رأى بستانه الذي كان يمتدحه قد أصابه الخراب، فأيقن أن القوة لله تعالى وأن كل شيء يسير بمشيئته. ونحن كذلك يجب ألا ننسى هذه القصة ما حيينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss Mocha
مديرة المنتدى
avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 30/08/1983
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
عدد المساهمات : 454
المزاج : رايق
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: رد: لكم ايها الاطفال :طولجا يتعلم من اخيه   الجمعة مارس 11, 2011 5:21 am

تسلمي يا رزان على هالكلام





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mocha4you.ibda3.org
 
لكم ايها الاطفال :طولجا يتعلم من اخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mocha4You :: ..::الأدب العربي والأجنبي::.. :: قصص الأطفال العربية والأجنبية-
انتقل الى: