الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالم الحيوانات : الحملان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
razan

avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 23/02/1970
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
عدد المساهمات : 170
المزاج : ok
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: عالم الحيوانات : الحملان   السبت مارس 12, 2011 5:37 pm

الحملان البيضاء الجميلة


لعلّها جلبت انتباهكم، فهي صغيرة ومحبوبة ولطيفة· ويوجد شبيهها لكنّ لها أجساما أكبر وهي أمّها الشاة.
هل تعلمون أنّ الخرفان تتعلّق كثيرا بأمّها؟ وتبدأ هذه الرّابطة القويّة عندما تبدأ الشاة في تغذية حملانها بالحليب.


تمسح الحمل بلسانه رأس الشاة ولا تنساها أبدا منذ اليوم الأوّل من ولادته، ثمّ تنظف صغيرها بلسانها، لذلك لا تقبل أيّ حمل يقترب منها لا يحمل تلك الرّائحة. ففي حين لا يستطيع الإنسان تمييز طفله لحظة ولادته نرى أنّ الشاة بإمكانها تمييز صغيرها داخل مجموعة من الحملان رغم مرور وقت قصير على ولادته· وهذا شيء يبعث على الدهشة حقّاً، فإن لم تفعل الشاة هذا لحظة ولادة صغيرها ما استطاعت تمييزه داخل مجموعة الخرفان. لكن لا يمكن أن يحدث هذا لأنّ الله ألهم الشاة أن تمسح بلسانها على صغيرها لحظة ولادته.

حسنا، هل تعرفون كيف تحمي الخرفان نفسها من الأمطار؟ إنّه الفرو! و فرو الخرفان ليّن جدّا، ويتكوّن من طبقة شحميّة تقوم بدور المطرية تحمي الخروف من التّبلّل بالأمطار. وهكذا لا تتبلّل الخرفان في الجوّ الممطر.

بالإضافة إلى كلّ هذا، فإنّ أكبر خاصّية لهذا الحيوان هي عمليّة الاجترار، فهل شاهدتم يوماً حيواناً يجترّ؟ إذا لم تشاهدوا ذلك فيمكن أن نحيطكم علماً بذلك.
يجترّ الحيوان قسماً من الحشائش التي يأكلها، وهذه الحيوانات لها أربع مِعَدٍ.


عندما يأكل الحيوان الطّعام يذهب أوّلاً إلى المعدة ثمّ يعود مرّة أخرى إلى فمه فيمضغه ثمّ يبتلعه، وعندها يذهب الطعام إلى باقي المعدات، وهذه العمليّة تسمّى ''الاجترار''.
هكذا وهب الله بعض الحيوانات هذه الخاصّية حتّى يسهل على الحيوان هضم النّباتات صعبة الهضم.
إنّ الشّياه والخرفان لها فوائد عديدة بالنسبة إلينا، فالشاة تعطينا الحليب كلّ يوم· ويحتوى حليب الشاة على فيتامينات تقوّى عظام أجسامنا، وهو مهمّ جدّا لتقوية أسناننا أيضا، ويصنع من الحليب المواد الغذائية الأساسية مثل الزبادى والجبن ونستعمل هذه المواد لصنع الكعك والفطائر وغيرها من المأكولات.


وباختصار، فإن الحليب من أكثر المواد الغذائية استعمالاً وإفادة ، كما أنّ صوف الغنم يصنع منه الخيوط التي تُصنع منها الأقمشة لصنع الملابس وبذلك تسهل حياتنا·
لقد ذكر الله في كتابه العزيز فوائد هذه الحيوانات على الإنسان فيقول تعالى:
{وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَ يَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَ مِنْ أَصْوَافِهَا وَ أَوْبَارِهَا وَ أَشْعَارِهَا أَثَاثَا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } ( سورة النحل، الأيه 80 )
كما قال تعالى: {··· نَسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَ دَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلْشَّارِبِينَ } ( سورة النحل، الأيه 66 ).
حقّاً إنّ هذه الآيات تبيّن فوائد الحيوانات مثل الشياه والخرفان، فعلينا أن نشكر الله كثيرا لأنّه هو الذي خلقها من أجلنا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عالم الحيوانات : الحملان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mocha4You :: ..::الأدب العربي والأجنبي::.. :: قصص الأطفال العربية والأجنبية-
انتقل الى: