الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأيـــل : تفكر في خلق الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
razan

avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 23/02/1970
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
عدد المساهمات : 170
المزاج : ok
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: الأيـــل : تفكر في خلق الله   الإثنين مارس 14, 2011 5:34 pm



الأيل : المشهور بقرونه


هل لامستم يوما حيواناً لديه قرون؟ إنّ كنتم فعلتم ذلك فلا بد أن تكونوا قد عجبتم لأنّ هذه القرون اليابسة تخرج من جلد ليّن مغطّى بالصّوف، ويمكنكم تشبيه القرون بالأظافر· وأغلب الظن أن خروج الأظافر اليابسة التي تنمو بطريقة منظّمة من أيدينا الناعمة أمر يثير الاستغراب، والأمر نفسه بالنسبة إلى قرون الحيوان، غير أنها أكبر وأكثر صلابة وخشونة.
وتوجد القرون فقط عند ذكر الأيل ، وتسقط بعد موسم التزاوج وتظهر مكانها قرون جديدة فور سقوط القرون القديمة.


عندما تبدأ القرون في النموّ تغطّى بطبقة جلديّة ليّنة ثمّ تقطع الأوعية الدّمويّة، ثم تكتمل القرون، ولا يتغذّى الجلد بالدّم· وتبرز قرون الحيوان فتخرج من الجلد عن طريق الحكاك في شكل العظام.

وتكتمل قرون الأيل تماما عندما يبلغ عمره 6 سنوات. وبعد هذا العمر تبدأ قرون الأيل في التآكل، وتختلف أطوال القرون وأشكالها وعدد فروعها من آيل إلى آخر.
لعلّكم تتساءلون الآن، ما السر وراء امتلاك الأيل للقرون؟ إنّ القرون سلاح مهمّ بالنسبة إلى الأيل يدافع به عن نفسه أمام الأعداء حتّي إنّه يكتفي في بعض الأحيان بإبراز قرونه فينطلق العدوّ هارباً.


يرسم ذكر الأيل ذي اللون الأحمر حدود منطقته بإفراز غدد لعابيّة في كلّ نقطة من مكان رَعيِه، ويحمي سرب الأيل نفسه باستعمال القرون إذا ما دخل حيوان آخر منطقة رعيه فيعمل على طرده إمّا بالزئير الشديد أو بمصارعته باستعمال قرونه·
لقد خلق الله لهذه الحيوانات قرونا لتدافع بها عن أنفسها وعن قطعانها، ولو لم يمنحها الله هذه القرون لبقيت هذه الحيوانات ضعيفة ''دون وسيلة دفاع ''، كما أنّها لن تستطيع حماية أنثاه ولن تستطيع تكوين قطعان ولن يكون لها سلاح تصارع به الحيوانات الوحشية.
بطبيعة الحال لن يخطر على بال أحد القول: ''ليته يظهر على رؤوس الحيوانات عظم صلب تختلف أشكاله وفروعه ليكون أداة تحمي بها أنفسها ''· وحتّى لو خطر هذا الأمر على بال أحد فما باليد حيلة إذ سيبقي هذا التمنّى مجرد خيال· لكن الله تعالى خالق الكائنات الحيّة في أحسن صورة هو العليم بحاجياتها.


هكذا وهب الله الأيل وجميع الحيوانات الأخرى نظام دفاع مناسب لها، وقد ذكّر الله الإنسان بهذه الحقيقة فقال تعالى:
{قُـلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَ هُوَ يُجِيرُ وَ لاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} سورة المؤمنون، الأيه ·88
إن الله يحمي جميع الكائنات، يقول تعالى: {···وَ رَبُكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ} سورة سبأ، الآيه·2
1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأيـــل : تفكر في خلق الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mocha4You :: ..::الأدب العربي والأجنبي::.. :: قصص الأطفال العربية والأجنبية-
انتقل الى: