الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المكتبة الوطنية الروسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
razan

avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 23/02/1970
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
عدد المساهمات : 170
المزاج : ok
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: المكتبة الوطنية الروسية    الثلاثاء مارس 15, 2011 8:00 pm




تعد المكتبة الوطنية الروسية ( مكتبة لينين سابقا) ثاني مكتبة في العالم بعد مكتبة الكونغرس الامريكي من حيث حجم مخزوناتها.

وتحتوي المكتبة على مجموعة فريدة من نوعها من المطبوعات والمخطوطات الوطنية والاجنبية التي الفت ب 347 لغة من لغات شعوب العالم . ويزيد مخزون المكتبة عن 42 مليون نسخة من الكتب والمخطوطات والدراسات العلمية والنشرات الدورية. والى جانب مخزون الكتب الرئيسى تحتوي المكتبة الوطنية الروسية مجموعات خاصة متألفة من ما يزيد عن 150 الف خريطة و350 الف نوطة موسيقية وتسجيل صوتي وكتب نادرة ومراجع مصورة واطروحات علمية وجرائد، وما الى ذلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أسست هذه المكتبة في 1 يوليو/تموز عام 1862 كونها اول مكتبة عامة مجانية في موسكو. وضم مخزونها الاولي مجموعة غنية من الكتب والمخطوطات تحتوي على ما يقارب 100 الف نسخة جمعها الأمير نيقولاي روميانتسيف الذي اطلق على المكتبة اسمه نسبة اليه، وسلم ورثته هذه المجموعة فيما بعد الى الدولة الروسية. وكانت المكتبة تقع في وسط موسكو، وذلك بدار باشكوف التي صممها المعماري الروسي فاسيلي باجينوف بالقرب من الكرملين. وكانت قاعة المطالعة حينذاك تتسع فقط لـ 20 مقعدا للقراء.

ومنذ عام 1862 باتت المكتبة تتسلم نسخة من كافة المطبوعات التي تصدر في روسيا. كما اهدى مواطنون للمكتبة مئات من مجموعات الكتب والمخطوطات . وتم في قاعاتها للمطالعة اعداد الكثير من المؤلفات الفنية والدراسات العلمية. وكان الكتاب الروس المشهورون مثل ليف تولستوي وفيودر دوستويفسكي وأنطون تشيخوف وفلاديمير كورولينكو ضمن قراء المكتبة الدائمين .

وتم في عامي 1914-1915 افتتاح خزانة جديدة تتسع ل 500 الف مجلد، بالاضافة الى قاعة للمطاعة تتسع ل 300 مقعد للقراء. وبعد عام 1917 أزداد مخزون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المكتبة على حساب مجموعات الكتب المؤممة، وذلك باكثر من 1.5 مليون مجلد. وكانت المكتبة قبل ثورة عام 1917 تحمل اسم روميانتسيف. وتم في عام 1921 تغيير تسميتها، واطلقت عليها تسمية لينين. وصارت تسمى مكتبة لينين الحكومية كونها خزانة الكتب الرئيسية والمكتبة الوطنية رقم 1 في البلاد.

وفي عامي 1925 – 1926 انشئت في المكتبة اقسام خاصة ومتحف للكتب. وظلت مكتبة لينين طيلة الحرب الوطنية العظمى المكتبة الوحيدة العاملة في موسكو التي لم يتم إجلاؤها، وذلك ماعدا قسم منها يحتوي على مطبوعات نادرة وقيمة للغاية.

واستغرقت عملية انشاء واستيعاب مبنى جديد للمكتبة طيلة الفترة ما بين عام 1930 وعام 1960 .

وأصدر الرئيس الروسي في 29 يناير/كانون الثاني عام 1992 مرسوما بتحويل اسم مكتبة لينين الى المكتبة الوطنية الروسية.
مركز الادب الشرقي
لقد انشئ في المكتبة مركز الادب الشرقي الذي يحتوي على ما يزيد عن 35 الف اسم للكتب والنشرات الدورية. وتضم خزانة المركز العمومية ما يزيد عن 800 الف كتاب في موضوع الاسلام في جملتها. وتمتاك المكتبة الحكومية الروسية لمة غنية لمصاحف القرأن الكريم بما فيها مخطوطات.

وشكلت اساس هذا المركز مجموعة رجل الدولة والمستشرق الروسي أبرآم نوروف الذي كوّن مجموعة تحتوي على كتب ألفت باللغات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العبرية والصينية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والعربية والسنسكريتية. وقد أنشئ القسم الشرقي لدى المكتبة في عام 1919 ، وترأسه الاكاديمي وعالم اللغة التركية فلاديمير غوردليفسكي، وتحول هذا القسم في عام 1993 الى مركز الادب الشرقي لدى المكتبة الوطنية الروسية. ويضم المركز حاليا مخزونات وكاتولوجات مؤلفة بما يزيد عن 200 لغة لشعوب آسيا وأفريقيا.

ويقوم المركز الى جانب ممارسة النشاط التقليدي باقامة معارض وعقد منتديات وطاولات مستديرة واجراء سباقات في اللغات الشرقية والقاء محاضرات وما الى ذلك، وذلك بالتعاون مع سفارات دول آسيا وأفريقيا في روسيا الاتحادية، وكذلك المنظمات العلمية والتعليمية والاجتماعية الروسية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]دار باشكوف
وتعتبر دار باشكوف ، حيث المكتبة الوطنية الروسية،من أشهر المباني التي بنيت في موسكو على نمط كلاسيكي. وتقع الدار على تل يواجه تل بوروفيتسكي المواجه للكرملين. وكانت دار باشكوف تعد اول منزل سكني في موسكو تطل نوافذه على أبراج ومباني الكرملين . وكان يمكن للمرء ان يلقى نظرة الى الكرملين ليس من الاسفل الى الاعلى بل من الاعلى الى الاسفل.

وأنشئت دار باشكوف في اعوام 1784- 1786، وذلك بأمر من بيوتر باشكوف نجل مرافق القيصر بطرس الاول والملازم اول في الحرس القيصري. وذلك بموجب تصميم أعده المهندس المعماري الروسي فاسيلي باجينوف. وكانت دار باشكوف على مدى عشرات السنين تثير الدهشة لدى سياح واهالى موسكو، كما كانت تعتبر من اجمل بنايات موسكو. واقتنت الحكومة الروسية في عام 1839 هذه الدار من ورثة باشكوف لحساب جامعة موسكو. وتم في عام 1861 تسليم مبنى دار باشكوف لتخزن فيها مجموعات المخطوطات وكتب مكتبة روميانتسيف. وبعد عام 1921 خصص مبنى الدار لقسم المخطوطات النادرة في مكتبة لينين . وتدخل الدار حاليا مجمع المكتبة الوطنية الروسية. لكنها لم تستخدم فترة طويلة بسبب الترميم الذي بدأ هناك في عام 1988 وانتهى في عام 2007.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss Mocha
مديرة المنتدى
avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 30/08/1983
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
عدد المساهمات : 454
المزاج : رايق
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: رد: المكتبة الوطنية الروسية    الأربعاء مارس 16, 2011 1:02 am

ياريت يصير عنا بالاردن هيك مكتبة
رح اكون اول وحده بتدخلها





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mocha4you.ibda3.org
razan

avatar

انثى

تاريخ الميلاد : 23/02/1970
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
عدد المساهمات : 170
المزاج : ok
الموقع : mocha4you.ibda3.org

مُساهمةموضوع: رد: المكتبة الوطنية الروسية    الأربعاء مارس 16, 2011 5:18 pm

ياريت..كلنا نتمنى يصير في بلدنا معالم نفتخر فيها ولكن ..... Embarassed


و ما نيل المطالب بالتمني == ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكتبة الوطنية الروسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mocha4You :: ..::الكافيه العام::.. :: معلومات عامة-
انتقل الى: